الولايات المتحدة تمنح المغرب إثنين من طائرة "هيركوليس" العملاقة

 الولايات المتحدة تمنح المغرب إثنين من طائرة "هيركوليس" العملاقة
الصحيفة من الرباط
السبت 27 يوليوز 2019 - 14:32

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية عن منح المغرب إثنين من طائرة " Lockheed C-130 Hercules" العملاقة، المتخصصة في نقل الجنود والمعدات العسكرية.

وحسب مصادر إعلامية، فإن هذه المبادرة الأمريكية تأتي في إطار برنامج " Excess Defense Articles Program (EDA)" الأمريكي، والذي يخص تخلي وزارة الدفاع الأمريكية عن فائضها من المعدات والآليات العسكرية لصالح حلفائها وأصدقائها بالمجان وبأثمنة رمزية.

وتتميز طائرة هيركوليس العملاقة التي تشتغل بأربع محركات ومروحيات بقدرتها الاستيعابية الكبيرة لحمل الجنود والمعدات العسكرية، وتُستعمل في الأنشطة العسكرية، كما تُستخدم حتى في المجالات المدنية، كنقل المساعدات.

وتُعتبر الولايات المتحدة الأمريكية أكبر مزود للمغرب بالأسلحة، واقتنى المغرب ما بين 2014 و 2018  أغلب ترسانته العسكرية من الولايات المتحدة الأمريكية بنسبة 46 بالمائة، في حين حلت فرنسا في المرتبة الثانية بنسبة 32 بالمائة.

وأخر صفقة أبرمها المغرب كانت مع الولايات المتحدة الأمريكية في 25 يونيو الماضي بشراء تجهيزات عسكرية لدعم أسطول مقاتلات F16  بميزانية تبلغ 250 مليون دولار.

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...